أخبار

بريطانيا تنظر في دعوى المعارض السعودي “غانم الدوسري” بشأن اختراق السلطات السعودية لهاتفه



عقدت المحكمة العليا البريطانية يوم الأربعاء الماضي جلسة استماع للنظر في دعوى رفعها المعارض السعودي المقيم هناك، غانم الدوسري، ضد حكومة السعودية بدعوى اختراق هاتفه الخاص.

وكان الناشط السعودي رفع دعوى تعويض عن الأضرار الشخصية الناتجة عن سوء استخدام المعلومات الخاصة به، التي “جمعتها الحكومة السعودية عبر استخدام برامج التجسس الاسرائيلية المعروفة -Pegasus – لاختراق هاتفه”.

وأقرت المحكمة العليا البريطانية، مطلع العام الماضي، بحق الدوسري في رفع دعوى ضد الحكومة السعودية، ورفضت حكومة المملكة تلك الإجراءات، مبررة أنها حكومة أجنبية ذات حصانة.

وفي وقت سابق من العام الماضي، قال الدوسري في تصريحات له لصحيفة “ديلي تلغراف”، “أصبحت السعودية مثل كوريا الشمالية في ظل حكم محمد بن سلمان”.

كما عرضت صحيفة “واشنطن بوست” عليه كتابة عمود أسبوعي، إلا أنه خشي أن يواجه مصير خاشقجي ذاته.

وتشير بيانات وكالة اللاجئين الأممية إلى أن 815 سعودياً على الأقل تقدموا بطلب للجوء عام 2017، مقارنة بـ 195 عام 2012. وتعد المملكة المتحدة وكندا وألمانيا من بين الوجهات الرئيسية لطالبي اللجوء السعوديين.

وكانت عدة تقارير غربية قد أكدت أن السعودية سعت خلال الأعوام الماضية إلى التجسس وملاحقة معارضين في الخارج واستدراجهم للعودة إلى البلاد ثم اعتقالهم وإخفائهم. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى