أخبار

لفضح انتهاكات السلطات السعودية.. خطوط طيران عالمية تعرض فيلم “المنشق” على متن طائراتها


في خطوة تعكس مدى الانزعاج العالمي من انتهاكات السلطات السعودية التي لا تتوقف بحق المعارضين وأصحاب الرأي، انتشرت مجموعة من الصور على منصات التواصل الإجتماعي من بعض الطائرات التابعة لخطوط طيران عالميةـ تعرض على متن طائراتها فيلم “المنشق”، والتي تدور قصته حول قضية اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول بتركيا، على يد فريق تابع لولي العهد السعودي محمد بن سلمان.



والفيلم الوثائقي من إخراج الأميركي برايان فوغل الذي شارك أيضا في كتابته إلى جانب الأميركي مارك مونوري، وكلاهما يعملان في مجال الكتابة والإنتاج، ويعرفان أكثر بفيلم “إيكاروس” الذي فاز بجائزة أوسكار أفضل فيلم وثائقي في 2018.

وفي وقت سابق قالت المحققة الأممية أنييس كالامار لواشنطن بوست إن الفيلم أقوى بكثير من أي تقرير تستطيع أن تكتبه لإيصال القصة إلى عدد كبير من الناس، مشيرة إلى أن محكمة الرأي العام شكل من أشكال المحاسبة رغم اختلاف إجراءاتها عن الإجراءات القضائية.

كما سبق أن نشرت صحيفة “واشنطن بوست” تقريرا أشارت فيه إلى وجود حملة سعودية محتملة ضد فيلم “المنشق” الذي يتناول جريمة قتل صحفي “واشنطن بوست” جمال خاشقجي، وهو الفيلم الذي تلقى، ترحيبا كبيرا من مواقع تقييم الأفلام مثل “روتن توميتوز” و”أي أم دي بي”. 

ويرى ثور هيليورسن، مؤسس المنظمة غير الربحية “هيومان رايتست فاونديشن” التي مولت الفيلم، أن النظام السعودي يقوم في الحقيقة بإثبات محتوى الفيلم من خلال ذبابهم الإلكتروني الذي يهاجم الفيلم على الإنترنت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى