تقارير

أبو بجاد الهارف: السجن 20 سنة لنشر فيديوهات على سناب شات

ضحية جديدة من ضحايا القوانين المعيبة في المنظومة القضائية السعودية، إنه الناشط على تطبيق التواصل سناب شات المعروف بـ “أبو بجاد الهارف”، والذي يقضي حاليًا عقوبة بالسجن لمدة 20 عامًا على خلفية نشره مقاطع فيديو على هذا التطبيق عبر فيها عن رأيه في أوضاع البلاد.

لم يرتكب الهارف أي جريمة سوى استغلاله لحقه المكفول له عالميًا بالتعبير عن رأيه بطريقة سلمية، لكن السلطات اعتبرته يشكل تهديدًا لأمن البلاد ويساهم في زعزعة استقرارها ويهدد سلامة المواطنين، فحكمت عليه المحكمة الجزائية المتخصصة بالسجن لمدة 20 عامًا بعد محاكمة افتقرت إلى أدنى معايير العدالة.

اعتقل أبو بجاد الهارف بالتزامن مع زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للسعودية العام الماضي، وبعد أقل من شهرين على اعتقاله، أُصيب بجلطة نُقل على إثرها إلى مستشفى السجن بعد وصول حالته لمرحلة متأخرة بسبب ظروف الاحتجاز السيئة، ثم انقطعت أخباره ورفضت السلطات الإفصاح عن أي معلومات تتعلق بحالته الطبية.

وفي يونيو/حزيران 2023 بعد محاكمة سرية حُرم خلالها من التمثيل القانوني، قضت المحكمة الجزائية المتخصصة بسجنه لمدة 20 عامًا على خلفية اتهامه بجرائم وتهم منصوص عليها في ذات القوانين التي قال عنها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إنها “معيبة”.

إننا نطالب الجهات المعنية في المجتمع الدولي بالتدخل العاجل للضغط على النظام السعودي للإفراج عن كافة معتقلي الرأي وضمان حصولهم على كافة حقوقهم وفتح تحقيقات في أي انتهاكات تعرضوا لها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى