صحافة عالمية

السعودية: تاريخ طويل من الغسيل الرياضي!

ترجمة عن صحيفة الغارديان البريطانية

يرتفع حجم الاستثمارات السعودية في مجال الرياضة بشكل ملحوظ على مدار العاميين الأخيريين، لكن الحقيقة أن إنفاق النظام السعودي الأموال في هذا المجال بدأ منذ قرابة عقد من الزمان حين وجه أنظاره إلى مصارعة المحترفين WWE.

في عام 2014، جلبت المملكة العربية السعودية WWE إلى الرياض، وأقيمت اللعبة في ملعب Green Halls.  تنافس مقاتلون مثل Roman Reigns و Dolph Ziggler و John Cena في ست مباريات أمام جمهور عريض من الرجال، “الجميع فخور حقًا بأننا قمنا بزيارة مدينتهم”، علق جون سينا على الحضور الذين كانوا فخورين للغاية بهذا التقدم، البعض رفع لافتة كتب عليها “لقد انتظرت WWE لهذا طوال حياتي!”

بعد أربع سنوات، وافق WWE على “شراكة إستراتيجية” لمدة 10 سنوات مع وزارة الرياضة السعودية، وبموجبه نظمت السعودية بطولة كاملة “جوهرة التاج” وشعارها باللون الأخضر الزمردي للعلم السعودي، ووفقًا لموقع Wrestlenomics ، بلغت قيمة المبلغ الذي تلقته بطولة WWE 50 مليون دولار (39 مليون جنيه إسترليني).

كانت الأمور تسير على ما يرام حتى قُتل خاشقجي، إذ تسبب حادث اغتياله الوحشي في موجة عارمة من الانتقادات الدولية والشعبية أثرت سلبًا على صورة المملكة الخليجية، جون سينا نفسه انسحب من المشاركة في البطولة وغادر السعودية.

لكن في عام 2019، عقدت السعودية صفقة جديدة مع WWE، تم إحضار بعض أحداث الدفع مقابل المشاهدة الأكثر ربحًا للمسابقة إلى المملكة، وتم تمديد قائمة الفنانين لتشمل تايسون فيوري – الذي قاتل في Crown Jewel – والمصارع الشهير لوجان بول. أجرى المصارعون توعية مجتمعية في الرياض، وناقشوا منع التنمر مع أطفال من مدرسة تضم خريجيها وزير الرياضة السعودي. كما تم أخيرًا إجراء مباراة بين النساء.

ومع ذلك، وفي نفس العام، تعطلت طائرة تضم 175 مصارعًا وموظفًا في WWE في الرياض، في البداية ظن الجميع أنه عطل فني، لكن اتضح فيما بعد أن الطائرة كانت محتجزة من قبل السلطات السعودية كجزء من نزاع حول دفع الرسوم، لكن في عام 2022 وصل الأطراف إلى صفقة خيالية.

ديف ميلتزر -محرر وناشر النشرة الإخبارية المصارعة المؤثرة وناقد طويل الأمد لعلاقة WWE مع المملكة العربية السعودية- يقول عن الصفقة: “لقد كان مبلغًا ضخمًا مقابل عرضين في السنة”، في المقابل، ساعدت WWE في الترويج للمملكة العربية السعودية في برامجها الإذاعية، ليس فقط خلال البطولات نفسها، ولكن في جميع برامجها التلفزيونية…. بعد مقتل خاشقجي، خففوا من حدة الأمر في عرضين… لكن عادت الأمور كما كانت الآن وازدادت حدة الترويج… لا أعتقد أن الناس يتوقعون معايير أخلاقية عالية من مصارعة المحترفين”.

مع الوقت، زادت المملكة العربية السعودية الاستثمارات في المجال الرياضي، ورغم الانتقادات، يزداد النفوذ السعودي في مجالات مختلفة: المصارعة، الغولف، كرة القدم، التنس، الكريكت، الملاكمة، سباق السيارات، سباق الخيل، الرياضات القتالية، الرياضات المائية، الرياضات الشاطئية، الرياضات الحضرية، أو حتى الرياضات الشتوية، الشطرنج.

لقد بدأت الطموحات الرياضية السعودية هذا العام في ارتفاع ولم ينته العام بعد، يبدأ موسم الدوري السعودي للمحترفين نهاية هذا الأسبوع؛ كريم بنزيمة ونجولو كانتي والأردن هندرسون وآخرون. ربما تجري وزارة العدل الأمريكية تحقيقًا ضد الاحتكار في الاندماج الضخم المقترح لملاعب الجولف، لكن LIV Golf الممول من قبل صندوق الاستثمار الدولي (PIF) يعمل على إقراض اللاعبين لفعاليات الجولة الآسيوية وإطلاق لعبتها الخيالية الخاصة، وفي سبتمبر/أيلول، تأتي بطولة العالم لرفع الأثقال إلى الرياض، تليها في أكتوبر/تشرين الأول دورة الألعاب القتالية العالمية التي أعيد إحياؤها ومرحلة من جولة الأبطال العالمية في الفروسية.

سيقاتل Fury في المدينة، في مسابقة غير رسمية ضد فرانسيس نانو، من بطولة القتال النهائي، وفي نوفمبر/تشرين الثاني، ستستضيف مدينة الدمام الشرقية مباراة كرة يد تعادل كأس العالم للأندية، سوبر جلوب.

وفي ديسمبر/كانون الأول، ستقام بطولة كأس العالم للأندية FIFA الفعلية في جدة، في نفس الوقت الذي تستعد فيه المدينة لاستضافة أول حدث تنس في المملكة العربية السعودية، نهائيات الجيل التالي.

في غضون ذلك، في الجبال الواقعة في الشمال الغربي، يستمر العمل في بناء منطقة تروجينا، ومن المقرر أن تكون موقعًا لدورة الألعاب الآسيوية الشتوية لعام 2029، وهو حدث تنقذه المملكة العربية السعودية من الانقراض المحتمل، وتروجينا هي واحدة من أربع مناطق ستشكل المشروع العملاق لـ Neom وتشمل ميزاته المخطط لها “قرية قابلة للطي” من المساكن الفاخرة وشبكة من منحدرات التزلج بطول 36 كم.

من المقرر أن تُبنى المنحدرات على جبل هو جبل اللوز، والذي تصفه الأدبيات بأنه “أكثر برودة في المتوسط من بقية المملكة”. مع متوسط درجة حرارة لا تقل عن 3 درجات مئوية في فصل الشتاء، تم تعيين فريق من “فنيي صناعة الثلج” لتحقيق حلم يشكك الجميع في إمكانية تحقيقه بسبب دلالات كثيرة للفشل.

تستخدم السعودية صندوق الاستثمارات السعودي لتنفيذ هذه الصفقات، وفي تصريح لمحافظ الصندوق، ياسر الرميان، فإن مشاركة الصندوق “ستساعد أيضًا في دفع عجلة تطوير التكنولوجيا المستدامة المبتكرة، والتي بدورها تضع السعودية كعامل تمكين في صناعات المستقبل”.

الرميان يبلغ من العمر 53 عامًا، وتلقى تعليمه في المملكة العربية السعودية وصنع اسمه يعمل في القطاع المصرفي في البلاد، في عام 2015، تم استدعاؤه للاجتماع مع بن سلمان، حيث طُلب منه إدارة صندوق الثروة السيادي للبلاد، الذي يمتلك ما يقرب من 600 مليار دولار من الأصول، وجميعها تحت إدارة بن سلمان.

في أول مقابلة بين الرميان وبن سلمان، اتضح أن أكثر ما يشغل بال ولي العهد هو الرياضة، معظم طلباته من الرميان كانت تتعلق بالمجال الرياضي.

أبرز صفقات الصندوق والتي أشرف عليها الرميان بنفسه كانت صفقة نادي نيوكاسل، الذي يرأسه الرميان نفسه، ومن المقرر أن يصبح رئيسًا للهيئة التي تتألف من جولة PGA و DP World Tour و LIV. إنه أقرب شيء إلى مواجهة الطموحات الرياضية السعودية، وكما هو الحال مع الزوارق البخارية الكهربائية، تميل تصريحاته العامة إلى إلقاء بعض الضوء على أهداف البلاد.

من بين 64 صندوقًا للثروة السيادية، احتل صندوق الاستثمارات العامة المرتبة 56 من حيث الشفافية من قبل معهد بيترسون للاقتصاد الدولي في واشنطن في عام 2021 ومن المستحيل الحصول على صورة كاملة لمقتنياته.

الصندوق أيضًا لا يعتبر أداة التمويل الوحيدة في السعودية، إذ أعلن صندوق الاستثمارات العامة في نهاية الأسبوع الماضي أنه سيوجه النشاط الرياضي من خلال شركة جديدة ، SRJ Sporting Investments ، والتي ستستثمر في اكتساب وإنشاء أحداث رياضية جديدة IP ومتابعة الحقوق التجارية للمسابقات الرياضية الشعبية والبارزة واستضافة الأحداث العالمية الكبرى في المملكة العربية السعودية.

قسم آخر لصندوق الاستثمارات العامة، سنابل، متخصص في الاستثمار في رأس المال الاستثماري وصناديق الأسهم الخاصة، ويتولى الرميان منصب رئيس مجلس الإدارة، وتمتلك سنابل حصصًا في الأعمال التجارية التي بدورها لها مصالح رياضية، على سبيل المثال، هناك صندوقان تشارك فيهما سنابل وهما CVC Partners و Silver Lake، واللذين يمتلكان حصصًا في الدوري الإسباني ومانشستر سيتي.

هناك أيضًا شركة أرامكو، شركة النفط المملوكة للدولة التي أعلنت عن إيرادات بلغت 535 مليار دولار (421 مليار جنيه إسترليني) في عام 2022، ويُذكر أنه في العام الماضي، أعلنت أرامكو عن شراكة مع المجلس الدولي للكريكيت لتصبح الراعي الرئيسي لكل حدث من أحداث المجلس الدولي للكريكيت، بما في ذلك كأس العالم للكريكيت في أكتوبر/تشرين الأول، كما أنها الراعي الرئيسي لجولة جولف جديدة للسيدات. إنها شريك عالمي لـ Formula One ، وقد توسطت في شراكة صغيرة مع اتحاد كرة السلة الصيني وتمول بطولة الرياضات الإلكترونية Gamers Without Borders التي تبلغ قيمتها 10 ملايين دولار. يمكنك تخمين اسم كرسي أرامكو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى