صحافة عالمية

السعودية: جماعات حقوقية تندد باعتقال عائلة راكان الدوسري بسبب مقاضاته الحكومة

ترجمة عن مقال صادر عن وكالة فرانس برس

في بيان مشترك، نددت عدد من جماعات حقوق الإنسان باعتقال الأمن السعودي لخمسة من أقارب مواطن أمريكي رفع دعوى تجارية في بنسلفانيا ضد أفراد من العائلة المالكة السعودية بينهم ولي العهد الأمير محمد بن سلمان

في تصريح خاص، قال عبد الله العودة، الباحث في مبادرة الحرية ومقرها واشنطن، إن المعتقلين الخمسة مثلوا يوم الاثنين أمام المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض، والتي تأسست عام 2008 للنظر في قضايا الإرهاب، ولكن لفترة وجيزة، حرموا فيها من التمثيل القانوني أو حقهم في الدفاع عن أنفسهم.

وأضاف العودة أن القاضي قرأ أسماء الخمسة جميعهم لكنه لم يكشف عما إذا كان قد تم توجيه تهم إليهم أو تحديد موعد لجلسة استماع جديدة.

وشجبت مبادرة الحرية الإجراءات قائلة إن “تحويل نزاع تجاري خاص إلى أساس للاحتجاز الجائر” يرقى إلى “إساءة استخدام جسيمة للسلطة” من قبل القضاء السعودي.

والمعتقلون الخمسة هم أقارب المواطن الأمريكي راكان نادر الدوسري، الذي رفعت عائلته دعوى قضائية في يونيو/حزيران 2020 نيابة عنه ضد عدد من أفراد العائلة المالكة السعودية.

تتهم الدعوى التي رفعها والد راكان، رجل الأعمال السعودي نادر تركي الدوسري، ولي العهد السابق وكيانات سعودية أخرى بالفشل في الوفاء بعقد مضى عليه عقود يتعلق بمشروع مصفاة في جزيرة سانت لوسيا الكاريبية، وبعد فترة من رفع الدعوى، تم إضافة اسم ولي العهد الحالي محمد بن سلمان كونه وضع محمد بن نايف قيد الإقامة الجبرية وصادر أصوله، وبالتالي منع بن نايف من الوفاء بالتزاماته التعاقدية.

وعلى الرغم من أن المحاكم الأمريكية رفضت الدعوى، إلا أن السلطات السعودية احتجزت أقارب راكان في وقت سابق من هذا العام في ممارسة انتقامية من الدرجة الأولى، وفقًا لبيان صدر الأسبوع الماضي عن مبادرة الحرية ومنظمة الديمقراطية في العالم العربي الآن والقسط لحقوق الإنسان.

وقال البيان “المنظمات الثلاث تدعو إدارة بايدن للمطالبة بالإفراج عن أفراد عائلة الدوسري وإنهاء اضطهادهم”.

وفي رد على رسالة من راكان إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن، قال مسؤول بوزارة الخارجية إن واشنطن “ستشجع الحكومة السعودية على أن تكون واضحة وشفافة بشأن الاتهامات التي يواجهها أقاربك وأسباب تلك الاتهامات”.

وأضاف الرد الذي اطلعت عليه وكالة فرانس برس هذا الأسبوع: “لقد أثرنا مخاوف بشأن أعمال القمع العابرة للحدود المشتبه بها مع الحكومة السعودية بشكل متكرر وسنطرح قضيتك مع محاورينا السعوديين حسب الاقتضاء”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى