تقارير

بسبب مطالبته بالإصلاح… السلطات السعودية تعرض الدكتور محمد مطر السهلي للاختفاء القسري منذ 28 شهرًا

في أكتوبر/تشرين الأول 2021، اعتقلت السلطات السعودية الأكاديمي الإصلاحي محد مطر السهلي الحربي، بعد نشره سلسلة من التغريدات على حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي طالب فيها بالإصلاح المجتمعي وترسيخ قواعد الديموقراطية في التعامل مع المواطنين.

وبحسب مصادر خاصة، فإن القوات الأمنية السعودية قامت بمداهمة منزل الدكتور محمد مطر السهلي الحربي دون إذن قضائي، وقامت بالاعتداء عليه واعتقاله بصورة وحشية واقتياده إلى جهة مجهولة بعد وضع السلاسل والقيود في يديه وقدميه.

الدكتور محمد السهلي الحربي هو أستاذ في كلية الشريعة في جامعة أم القرى، ومن النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي حيث يتابعه الآلاف، بالإضافة إلى اشتغاله بعقد دروس شرعية في الحرم المكي لفترة قبل أن يتم اعتقاله واخفائه قسريًا حتى الآن.

حتى اللحظة لا يزال الموقف القانوني للدكتور محمد السهلي مجهولاً، إذ لم يتم البت في أمره أو إخبار أهله بالتهم الموجهة إليه رسمياً، فضلاً عن حرمانهم من لقائه، بالإضافة إلى عدم تمكينه من توكيل محام -مثل معظم معتقلي الرأي في السعودية.

على الفريق العامل المعني بمسألة الاحتجاز التعسفي التدخل العاجل للضغط على النظام السعودي للإفراج الفوري غير المشروط عن الدكتور محمد مطر السهلي الحربي وكافة معتقلي الرأي والمحتجزين بدون تهمة واضحة، كما نطالب الجهات الأممية المختلفة بتشكيل لجان عاجلة والسفر للمملكة لضمان حصول كافة المعتقلين على حقوقهم.

ونطالب الأنظمة الدولية المختلفة بالالتزام بالواجب الأخلاقي تجاه حقوق الإنسان وتجاه المعاهدات والمواثيق التي قاموا بإبرامها والتأكيد على توفير كل ما يلزم لضمان احترام حقوق الإنسان في العالم، وذلك عبر ربط أي تعاون مع النظام السعودي بتحسين أوضاع حقوق الإنسان في البلاد، والسماح للمواطنين بممارسة حقهم المشروع في التعبير بحرية والتجمع.

ونؤكد أن استمرار احتجاز الأكاديمي السعودي محمد مطر السهلي الحربي دون محاكمة تضاعف من فداحة الجريمة المرتكبة في حقه من قبل السلطات السعودية ألا وهي اعتقاله تعسفياً من البداية على خلفية تعبيره عن رأيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى