صحافة عالمية

بوليتكو: الكونغرس الأمريكي مستمر في رفض بطولة الجولف الممولة سعوديًا

ترجمة عن موقع بوليتيكو

في وقت سابق من هذا الأسبوع، سافر بطل الجولف العالمي السابق جريج نورمان للاتقاء بأعضاء الكونغرس الأمريكي في محاولة للترويج سلسلة بطولة LIV Golf الممولة من السعودية والتي تستضيفها ملاعب تابعة لدونالد ترامب.

بطولة LIV Golf لم تلق الترحيب المأمول داخل الولايات المتحدة، إذ قوبلت بانتقادات واسعة النطاق من النشطاء والمشرعين بسبب سجل السعودية السيء في مجال حقوق الإنسان والجرائم الوحشية المرتكبة في اليمن.

يشغل الأسترالي جريج نورمان (67 عامًا) منصب الرئيس التنفيذي للبطولة، وحسب محللين، فإن سفره للقاء المشرعين شخصيًا في الكابيتول هيل دليل واضح على فشل حملة العلاقات العامة الخاصة بالبطولة والعاملين عليها، بخاصة وأن عدد كبير من معارضي البطولة يرفضونها بسبب مزاعم تتعلق بـ “النفوذ الأجنبي غير المناسب”

“هذا اللقاء هو مجرد دعاية”… هكذا علق النائب تيم بورشيت (جمهوري من تينيسي) على زيارة نورمان التي لم تكن مرحب بها من قبله هو شخصيًا، إذ أنه غادر الغرفة مبكرًا في الوقت الذي التقى فيه نورمان بلجنة الدراسة التابعة للحزب الجمهوري.

حين دخل نورمان الغرفة، قال بورشيت: “أنا غير مهتم… بصراحة، لا ينبغي لهذا الأمر أن يأخذ من وقتنا…هذه اللجنة يجب أن تركز فقط على ما يهم بلدنا، لا على حفنة من السعوديين ومجموعة من أصحاب المليارات من أصحاب النفط… لذلك أنا بالخارج “.

أثار دخول الحكومة السعودية عالم الجولف الجدل ليس فقط لتأثيرها على بطولة PGA العريقة، ولكن أيضًا بسبب ما يُعرف بـ “الغسيل الرياضي”، وهو سياسة تتبعها الأنظمة الاستبدادية عبر استغلال البطولات الرياضية العالمية لتلميع السمعة والتغطية على الجرائم.

حتى قبل أن تبدأ بطولة LIV رسميًا هذا العام، كان المشرعون من كلا الحزبين ينتقدونها على أنها محاولة من قبل القادة المتشددين في المملكة العربية السعودية لتبييض سجل بلادهم السيئ في مجال حقوق الإنسان.

على الجانب الآخر، وفي حديثه مع الصحفيين بعد اجتماع الحزب الجمهوري، أشار نورمان إلى أن التعليقات التي تلقاها خلف الأبواب المغلقة كانت كلها إيجابية، كما رفض جوناثان جريلا، المتحدث باسمLIV ، الانتقادات وقال إن “رسالة نورمان حول فوائد المنافسة لقيت استحسانًا كبيرًا، حتى لو قال عضوان في الكونغرس خلاف ذلك.”

من ناحيته، قال النائب تشيب روي (جمهوري من تكساس) عن اللقاء: “لا تأتي إلى هنا وتتصرف وكأنك تفعل شيئًا رائعًا والحقيقة أنك مدفوع بتمويل قيمته مليار دولار من أموال المملكة العربية السعودية”.

استخدم المشرعون الاجتماع للضغط من أجل بطولة LIV ومتبرعيها للتسجيل كوكلاء أجانب، مشيرين إلى إصرار ترامب على أن المؤسسة نفسها هي علاقات عامة جيدة للمملكة السعودية.

كما أخبر العديد من الحضور بوليتيكو أن نورمان لم يحاول تبرير أفعال السعوديين أو الدفاع عنها، حتى أن روي، المحافظ، انتقد مشاركة ترامب، والتي تشمل استضافة بطولات LIV في العديد على ملاعبه.

حاول نورمان كثيرًا تحسين صورة السعودية، ولكن دون نجاح يذكر، ويُذكر أنه في وقت سابق من هذا العام، اعترف أن لاعبي الغولف قُدمت لهم إغراءات مالية إضافية للموافقة على الانضمام إلى بطولة LIV ، كما أنه حاول مرارًا أن يقنع الناس أن هذه البطولة هي مجرد رياضة، لا علاقة لها بالسياسة أو التصرفات الأخرى.

 تصريحات نورمان السابقة ومواقفه جعلته موضع انتقاد كبير، بخاصة عندما وصف مقتل الصحفي جمال خاشقجي بأنه مجرد “خطأ”، في وقت يعتبر العالم هذه الجريمة من أبشع الجرائم على الإطلاق،

بالنسبة لمعظم المشرعين، حقوق الإنسان هي الشاغل الأكبر، بعد مقتل خاشقجي، أصبح قادة المملكة العربية السعودية غير محبوبين لدى أعضاء الكونغرس من كلا الحزبين، حتى في الوقت الذي سعت فيه إدارة ترامب إلى تعميق العلاقات الأمنية مع المملكة والعمل معها لمواجهة إيران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى