أخبار

تعذيب منهج.. أوضاع مأسوية لمعتقلي الرأي في سجون المملكة


يومًا بعد يوم، تتكشف التفاصيل عن انتهاكات النظام السعودي بحق معتقلي الرأي داخل سجون المملكة، القابعين في ظروف احتجاز بالغة السوء.

وفي هذا السياق سلطت المنظمات الحقوقية ومن بينها “معًا من أجل العدالة” الضوء على معاناة 3 معتقلين داخل سجون السعودية وهما ” ضيف الله زيد السريح العتيبي –  يحيى الوادعي –  سعود مختار الهاشمي “.

واعتقل ضيف الله زيد السريح العتيبي في مارس من عام 2008؛ إثر آراء عامة قدمها لتحسين الواقع المعيشي للشعب السعودي.

ويعاني العتيبي من الإصابة بالشلل التام، نتيجة للإهمال الطبي المتعمد داخل السجون، والتعذيب الذي لاقاه، ولازال يتعرض للعديد من الانتهاكات داخل محبسه. 

أما الناشط السعودي يحيى الوادعي، فقد اعتقل منذ عام 2013، على خلفية انتقاده لحملات القمع ضد الناشطين، ومطالبته بالإفراج عن معتقلي الرأي في المملكة.

وتعرض الوادعي للتعذيب داخل محبسه مما تتسب في وعكات صحية متعددة له، ولا يزال رهن الاعتقال رغم انتهاء الحكم الجائر المفروض عليه منذ أكثر من سنة.

بينما يتعرض الدكتور سعود مختار الهاشمي للاعتقال والحكم عليه بالسجن لـمدة 30 عاما، وذلك على خلفية نشاطه ومواقفه الإصلاحية.

وتعرض الهاشمي للتعذيب النفسي والجسدي  مما قد تسبب لجلطة أصيب بها نتيجة الذي كان يتعرض له، عام 2016م، داخل سجن ذهبان بجدة الذي يمكث فيه منذ العام 2007.

والإهمال الطبي المتعمد هو احدى طرق النظام السعودي الخبيثة في القضاء على معارضيه ومنهم  “د. عبدالله الحامد والناشط صالح الشيحي”، وتطورالأمر إلى تعمد إصابة المعتقلين بالأمراض لقتلهم. 

وتطالب المنظمات الحقوقية ومن بينها “معًا من أجل العدالة” النظام السعودي بوقف تلك الانتهاكات والإفراج عن معتقلي الرأي القابعين في سجون المملكة.

اقرأ أيضًا: العزل في زنازين أسمنتية لا نوافذ لها .. أبشع أساليب التعذيب النفسي داخل سجون المملكة.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى