تقارير

تغليظ عقوبة مدير مكتب الداعية سفرالحوالي قرار تعسفي ومسيس

تدين منظمة معًا من أجل العدالة بأشد العبارات القرار الصادر عن المحكمة الجزائية المتخصصة بتغليظ عقوبة الشيخ إسماعيل الحسن من 10 سنوات إلى 12 سنة، دون أي مسوغ قانوني لذلك، مع التأكيد على أن هذا القرار تعسفي ومسيس بامتياز.

الشيخ إسماعيل الحسن هو مدير مكتب الداعية السعودي المعتقل سفر الحوالي، اعتقل في أغسطس/آب 2018 من المطار بعد عودته من الخارج، وحسب المصادر لم يكن قد صدر أي مذكرة اعتقال بحقه بعد، لكن الأمن السعودي أوقفه باعتباره مدير مكتب الحوالي الذي كان قد اعتقل قبل ذلك التاريخ بأسابيع قليلة.

وكان الشيخ سفر الحوالي قد اعتقل في يوليو/تموز 2018 من منزله بقرية الحوالة -جنوب غرب السعودية- هو ونجله إبراهيم بعد تفتيش المنزل وترويع سكانه ومصادرة هواتفهم النقالة وحواسيبهم دون إبراز أي إذن قضائي، جاء ذلك بعد ساعات من اعتقال نجليه الآخرين عبد الله وعبد الرحمن أثناء تواجدهم في حفل زفاف أحد أقاربهم في منطقة الباحة وذلك بعد اقتحام الحفل واعتقالهم بصورة غير قانونية.

وقد اقتيدت العائلة إلى مكان مجهول وظلوا رهن الاختفاء القسري -دون معرفة أخبارهم- لمدة جاوزت الثلاث أشهر.

مما يجدر الإشارة إليه أن عبد الله الحوالي يعاني من وضع صحي خاص إذ يمتلك كلية واحدة فقط -حالياً- بعد قيامه بالتبرع بكليته لوالده قبل الاعتقال بعدة أشهر، ما يعني أنه يلزمه نظام غذائي وصحي خاص، مع ظروف معيشية وبيئية نظيفة ومريحة كي لا يُصاب بأي مضاعفات، لكن هذه الأوضاع لا تتوافر داخل مقار الاحتجاز السعودية سيئة السمعة لا سيما عندما يتعلق الأمر بالمعتقلين السياسيين.

ويعاني الشيخ سفر الحوالي أيضًا من أوضاع صحية حرجة، حيث كان يعاني من كسر بالحوض وسبق وأُصيب بجلطة دماغية، بالإضافة إلى الأمراض التي تعاني منها كليته والتي بسببها قام نجله عبد الله بالتبرع له بإحدى كليتيه.

لم تعلن السلطات عن التهمة الموجهة إليهم بصورة رسمية، لكن الاعتقال جاء بعد قيام الشيخ سفر الحوالي بتأليف كتاب عنوانه “المسلمون والحضارة الغربية” انتقد فيه التكاليف الباهظة التي أنفقتها المملكة على مراسم استقبال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الرياض في أول زيارة له للسعودية، حيث تم إنفاق ملايين الدولارات على تلك المراسم بالإضافة إلى الهدايا.

وبحسب مصادر مطلعة، فإن الجلسة الأولى التي كانت بتاريخ 20 يونيو/حزيران 2021 اُجلت لمدة أسبوع بحجة عدم حضور القاضي، ليتم تأجيل الجلسة الثانية -التي كانت بعد الأولى بأقل من أسبوع- بحجة عدم حضور المتهمين، وهو ما يؤكد استهتار السلطات بحقوق المعتقلين وتسخيرها القانون لخدمة أهواء المسؤولين الشخصية.

وفي يناير/كانون الثاني 2023 تم تغليط أحكام الإدانة الصادرة ضد أبناء الشيخ المعتقل سفر الحوالي الثلاثة وشقيقه، وحسب مصادر موثوقة، غلظت المحكمة الحكم الصادر ضد عبد الرحمن الحوالي من 7 إلى 17 سنة، وضد عبد الله من 6 إلى 16 سنة، وعبد الرحيم من 6 إلى 15 سنة، فيما تم تغليظ الحكم الصادر ضد سعد الله الحوالي شقيق الشيخ سفر الحوالي من 4 سنوات إلى 14 سنة، وقبل فترة قليلة تم تغليظ عقوبة مدير مكتبه الشيخ إسماعيل الحسن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى