صحافة عالمية

تويتر: الحكم بالسجن ضد أحمد أبو عمو بتهمة التجسس لصالح السعودية

أصدرت محكمة اتحادية أمريكية حكمها -الأربعاء 15 ديسمبر/كانون الأول 2022- بالسجن لمدة ثلاث سنوات ونصف ضد موظف تويتر السابق أحمد أبو عمو بعد اثبات تورطه في التجسس على مستخدمي شبكة التواصل الاجتماعي لصالح النظام السعودي.

وحسب ممثلو الادعاء الأمريكيين فإن أبو عمو تلقى أموالًا من عملاء تابعين للسلطات السعودية من أجل مشاركة بيانات عدد من مستخدمي “تويتر” الذين كانوا يديرون حسابات ساخرة وناقدة للنظام، ما أسفر بالفعل على اعتقال وسجن العشرات منهم، أبرزهم عامل الإغاثة عبد الرحمن السدحان الذي يقضي حكمًا بالسجن لمدة 20 عامًا.

وكانت هيئة المحلفين قد أدانت أحمد أبو عمو في أغسطس/آب الماضي بعد محاكمة في محكمة اتحادية في سان فرانسيسكو.

وكان المدعون قد طالبوا بالسجن لما يزيد عن سبع سنوات، قائلين إنهم يريدون “عقوبة قوية بما يكفي لردع الآخرين في صناعة التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي عن بيع بيانات المستخدمين الضعفاء”.

من جانبهم، طالب محامو أبو عمو في وقت سابق من قاضي المقاطعة الأمريكية إدوارد تشين الحكم عليه بالإقامة الجبرية في منزله في سياتل، مشيرين إلى المشاكل الصحية المستمرة التي يعاني منها أبو عمو، لكن القاضي قرر في النهاية الحكم بسجنه.

كشفت المحاكمة جهود أبو عمو للبحث عن معلومات عن اثنين من مستخدمي تويتر وبيعها للنظام السعودي مقابل ساعة تبلغ قيمتها 42 ألف دولار تلقاها من مسؤول سعودي وعدد من التحويلات المالية بقيمة 100 ألف دولار.

قال ممثلو الادعاء إن أبو عمو، الذي أشرف على علاقات تويتر مع الصحفيين والمشاهير في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، نقل معلومات حساسة من أنظمة الشركة لمساعدة المسؤولين السعوديين في تحديد هوية وموقع مستخدمي تويتر المعارضين، وهو أمر عرضهم للسجن داخل البلاد، أو الملاحقة والتهديد خارج البلاد.

في سياق متصل، قال محامو أبو عمو إن ما فعله لا يُذكر مقارنة بأفعال علي الزبارة، وهو موظف سابق آخر في تويتر، متهم بالوصول إلى آلاف حسابات تويتر نيابة عن المملكة العربية السعودية لكنه غادر الولايات المتحدة قبل توجيه الاتهام إليه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى