صحافة عالمية

ذكرى اغتيال خاشقجي: بفضل ترامب وبايدن… النظام السعودي أقوى من أي وقت مضى

ترجمة عن صحيفة الغارديان

قبل خمس سنوات، دخل جمال خاشقجي إلى قنصلية المملكة العربية السعودية في إسطنبول للحصول على وثيقة يحتاجها للزواج من خطيبته التركية خديجة جنكيز، ولم يخرج الصحفي أبدًا من القنصلية.

داخل القنصلية، فوجئ خاشقجي بكمين نصبه فريق سعودي مكون من 15 عضوًا، وقاموا بخنقه وتقطيع جثته بمنشار العظام، ثم تسللت فرقة الموت من تركيا على متن طائرتين خاصة مملوكتين لصندوق الثروة السيادية السعودي.

ومنذ ذلك الحين، تمكن محمد بن سلمان ــ ولي العهد السعودي والحاكم الفعلي للمملكة العربية السعودية، والذي وافق، وفقا لمسؤولين في الاستخبارات الأميركية، على اغتيال خاشقجي ــ من إعادة تأهيل شبه كاملة لنظامه الاستبدادي على نحو متزايد.

التقى محمد بن سلمان مع جو بايدن وإيمانويل ماكرون وقادة العالم الآخرين، فهو يضع المملكة العربية السعودية كوجهة سياحية عالمية؛ وهو يمضي قدماً في خططه لبناء مدينة نيوم، مدينته المستقبلية في الصحراء والتي تبلغ تكلفتها 500 مليار دولار.

بن سلمان أنفق أيضًا أكثر من 6 مليارات دولار على الاستثمارات في فرق كرة القدم وبطولات الجولف والصفقات الرياضية الأخرى، كما أنه يضخ مليارات أخرى في شركات التكنولوجيا في وادي السيليكون، وكل ذلك جزء من محاولة لتبييض سجل المملكة السيئ في مجال حقوق الإنسان.

تستثمر إدارة بايدن أيضًا رأس مال سياسي هائل في إقناع الأمير محمد بتوقيع اتفاق سلام مع إسرائيل، على غرار اتفاقيات أبراهام التي توسطت فيها إدارة دونالد ترامب بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة والمغرب والبحرين. وفي المقابل، يحاول السعوديون انتزاع ثمن باهظ من بايدن: معاهدة دفاع مشترك تضمن أن الولايات المتحدة ستدافع عن المملكة العربية السعودية إذا تعرضت لأي هجوم، ومساعدة المملكة على إطلاق برنامج نووي مدني.

قرارات بايدن الحالية بعيدة كل البعد عن تعهد بايدن خلال الحملة الرئاسية الأمريكية الأخيرة بمعاملة الأمير محمد ونظامه باعتبارهما “منبوذين” بسبب مقتل خاشقجي وغيرها من انتهاكات حقوق الإنسان.

كيف تمكن الأمير محمد من إدارة مثل هذا الانقلاب الناجح في ثروته وغسل سمعته في غضون خمس سنوات من جريمة القتل المروعة والتستر الفاشل الذي صدم العالم في البداية؟ باختصار، المساعدة التي حصل عليها بن سلمان رئيسين أمريكيين مختلفين للغاية، ترامب وبايدن، ساهما بشكل كبير في نجاح محاولاته.

ترامب وبايدن تعهدا باتخاذ مسار مختلف فيما يتعلق بالسياسة الخارجية، رغم ذلك فإن قادة الولايات المتحدة يفضلون في نهاية المطاف المصالح الاقتصادية والأمنية القصيرة الأجل على المبادئ الديمقراطية وحماية حقوق الإنسان.

وعلى عكس بايدن، لم يتردد ترامب وكبار أعضاء إدارته أبدًا في دعمهم للأمير محمد والنظام السعودي، حتى مع اشتداد الغضب الدولي بشأن مقتل خاشقجي، وفي 11 أكتوبر/تشرين الأول 2018، بعد تسعة أيام من اختفاء خاشقجي في إسطنبول، سُئل ترامب في المكتب البيضاوي عما إذا كان سيلغي مبيعات الأسلحة بمليارات الدولارات إلى المملكة العربية السعودية إذا كان قادتها متورطين في عملية الاغتيال، ورد ترامب: “نحن لا نحب ذلك… لكن سواء كان علينا أن نوقف إنفاق 110 مليارات دولار في هذا البلد أم لا… فهذا لن يكون مقبولا بالنسبة لي”.

بالنسبة لترامب، كان مقتل خاشقجي بمثابة أضرار جانبية مقبولة، وبرغم ما بدت تعليقات ترامب فظة في ذلك الوقت، إلا أنها كانت تفسيرا صادقا إلى حد ملحوظ لأولويات السياسة الخارجية للولايات المتحدة، وعلى النقيض من أسلافه، لم يكلف ترامب نفسه عناء استخدام الخطابات المتغطرسة حول حقوق الإنسان والحرية السياسية لإخفاء عقود من الدعم العسكري الأمريكي للأنظمة القمعية مثل المملكة العربية السعودية ومصر، وأسقط ترامب التظاهر بأن التحالف الأمريكي السعودي ليس أكثر من مجرد ترتيب معاملات يعتمد على الحفاظ على استقرار أسعار النفط العالمية، والمصالح الأمنية المشتركة في الشرق الأوسط، والتفاوض على صفقات أسلحة كبيرة.

وتبنى بايدن نفس الواجهة الخطابية التي استخدمها الرؤساء الأمريكيون السابقون، لكن انتهى الأمر بإدارته إلى استرضاء محمد بن سلمان بنفس الطريقة التي فعلها ترامب، وسرعان ما فشل بايدن في الوفاء بوعده بتركيز السياسة الخارجية الأمريكية حول حماية حقوق الإنسان، وتعهده خلال الحملة الرئاسية بالسعي إلى مساءلة المسؤولين عن اغتيال خاشقجي.

في فبراير/شباط 2021، بعد شهر من توليه منصبه، نفذ بايدن وعده خلال حملته الانتخابية بإصدار تقرير استخباراتي أمريكي طال انتظاره، والذي ألقى باللوم بشكل مباشر على محمد بن سلمان في مقتل خاشقجي، مشيرًا إلى أنه منذ عام 2017، “كان لديه سيطرة مطلقة على أجهزة الأمن والاستخبارات في المملكة، مما يجعل من المستبعد جدًا أن يكون المسؤولون السعوديون قد نفذوا عملية من هذا النوع دون إذن ولي العهد”، وقال التقرير إن سبعة أعضاء من قوة التدخل السريع، وهي وحدة النخبة التي تحمي ولي العهد وتتبع مباشرة له، كانوا جزءًا من فريق الاغتيال السعودي الذي نصب كمينًا لخاشقجي في إسطنبول.

ورغم الأدلة، قرر بايدن عدم معاقبة محمد بن سلمان بشكل مباشر من خلال فرض حظر سفر أو عقوبات عليه، وقد أشار هذا القرار إلى ولي العهد وأنصاره بأن بايدن لن يفي بوعده بتحويل النظام السعودي إلى “منبوذ” – وقد شجع الأمير محمد على مواصلة حملته القمعية ضد المعارضين في الداخل والخارج.

وبعد المراجعة الأولية لمبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية بسبب ارتفاع معدل الضحايا المدنيين في حربها ضد اليمن، بحلول منتصف عام 2022، استأنفت إدارة بايدن مبيعات الأسلحة والدعم العسكري للمملكة بمليارات الدولارات، في الواقع، بين عامي 2018 و2022، صنفت المملكة العربية السعودية كثاني أكبر مستورد للأسلحة في العالم، حيث تزود الولايات المتحدة المملكة بـ 78٪ من أسلحتها، وفقًا لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام.

بالرغم من ذلك لم يكن الأمير محمد راضيا عن الإفلات من المساءلة عن مقتل خاشقجي واستئناف شراء الأسلحة الأمريكية: لقد أراد إحراج بايدن واستعراض نفوذه على أسواق النفط العالمية وبعد أن غزا فلاديمير بوتين أوكرانيا في فبراير/شباط 2022، مما أدى إلى تعطيل أسواق النفط العالمية، انتهز الأمير فرصته للضغط على بايدن ليصبح متوسلاً يسعى إلى خفض أسعار البنزين للمستهلكين الأمريكيين.

في يوليو/تموز 2022، سافر بايدن إلى المملكة العربية السعودية للقاء الأمير في منزله – وهو انعكاس منتصر عن العزلة الأولية التي أعقبت اغتيال خاشقجي.

صافح بايدن الأمير عبر قبضة اليد، وقد بدا بن سلمان وكأنه يستمتع بدوره الجديد كوسيط دولي قوي، وقال البيت الأبيض إن بايدن أثار مسألة اغتيال خاشقجي مع الأمير خلال اجتماعهما و”تلقى التزامات فيما يتعلق بالإصلاحات والضمانات المؤسسية المعمول بها للحماية من أي سلوك من هذا القبيل في المستقبل”.

ولإظهار أن الأمير محمد لن يرضخ لطلبات بايدن “الغامضة” باحترام المعارضة، سرعان ما أصدرت المحاكم السعودية أحكاما صارمة بالسجن على امرأتين سعوديتين بسبب منشوراتهما على وسائل التواصل الاجتماعي. ثم في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بينما كان العالم يستعد لارتفاع أسعار الوقود بسبب حرب أوكرانيا والعقوبات المفروضة على النفط الروسي، قررت منظمة أوبك بلس بقيادة السعودية خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميا – وهو عكس ما خطط له مسؤولو إدارة بايدن.”

وبعد صدمة ذلك الإعلان المحرج، الذي هدد برفع أسعار البنزين مع اقتراب الانتخابات النصفية الأميركية، تعهد بايدن: «ستكون هناك بعض العواقب لما فعلوه»، ومع ذلك، بعد بضعة أشهر، أسقطت الإدارة الأمريكية بهدوء أي ادعاء بمحاسبة الأمير محمد ونظامه، واستأنف بايدن ومساعدوه العمل كالمعتاد، على الرغم من فشل السعوديين في متابعة صفقة السياسة الواقعية الطويلة الأمد مع القادة الأمريكيين المتعاقبين: ضمان إمدادات عالمية ثابتة من النفط.

ولم يقم الأمير محمد بإذلال بايدن فحسب، بل أظهر أنه في وضع أقوى اليوم – ولديه عدد أكبر من الحلفاء الدوليين الذين يتطلعون إلى كسب تأييده وكسب استثمارات سعودية – مما كان عليه قبل خمس سنوات عندما أمر باغتيال خاشقجي، وبفضل ترامب وبايدن، أفلت ولي العهد من المساءلة عن جرائم القتل وظهر أكثر قوة من أي وقت مضى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى