صحافة عالميةصحافة عالمية

رسالة خطيبة خاشقجي لجريج نورمان: هل سيكون هذا رأيك لو قُتل من تحب؟

ترجمة عن الموقع الأسترالي The Sydney Morning Herald

نددت التركية خديجة جنكيز خطيبة الصحفي السعودي الراحل جمال خاشقجي بقيام جريج نورمان بالتقليل من وحشية جريمة اغتيال خاشقجي، ووصف الأمر بأنه مجرد “خطأ”.

جريج نورمان، بطل العالم السابق في رياضة الجولف، يقود حالياً سلسلة من البطولات الممولة من المملكة العربية السعودية، والذي بدوره حاول الدفاع عن النظام الخليجي فيما يتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبها، وعلى رأسها قتل جمال خاشقجي -كاتب العمود في واشنطن بوست- الذي خُنق وقطعت أوصاله في 2 أكتوبر/تشرين الأول 2018، في القنصلية السعودية في اسطنبول.

قال نورمان البالغ من العمر 67 عاماً يوم الأربعاء أثناء ترويجه للبطولات المُقامة في إنجلترا -بتمويل سعودي- “انظر، لقد ارتكبنا جميعاً أخطاء… ما علينا فعله هو التعلم من هذه الأخطاء وكيف يمكن تصحيحها في المستقبل”.

وأشار الأسترالي إلى “الخير الذي تقوم به البلاد في تغيير ثقافتها”، في إشارة إلى أن النظام السعودي لا يقوم فقط بارتكاب “الأخطاء”، لكنه يحاول الإصلاح أيضاً.

جمال خاشقجي، الصحفي الذي وجه انتقادات قوية لسياسات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، كان قد ذهب إلى قنصلية بلاده لجمع المستندات المطلوبة للزواج من خطيبته التركية، خديجة جنكيز، لكنه لم يخرج أبداً.

من جانبها، وصفت جنكيز تصريحات نورمان بأنها “مؤلمة للغاية”، وأضافت “هل كنت لتقول ذلك لو كان من تحب هو من قُتل؟ كيف يمكننا المضي قدماً في حين أن أولئك الذين أمروا بالقتل لا يزالون بلا عقاب، ويواصلون محاولة إعادة شراء شرعيتهم؟”.

وتابع جنكيز في بيان نشره محاميها في لندن في وكالات الأنباء “يجب ألا نُخدع بثرواتهم وأكاذيبهم، يجب ألا نفقد أخلاقنا وإنسانيتنا المشتركة… يجب علينا جميعا أن نصر على الحقيقة والعدالة؛ عندها فقط يمكننا أن نتطلع إلى الأمام بأمل وكرامة”.

وقال مسؤولون أتراك إن فريق من العملاء السعوديين قام بقتل خاشقجي وتقطيع أوصاله بمنشار عظام داخل القنصلية، لوم يتم العثور على رفاته حتى الآن، وقد ضمت المجموعة أفراد عملوا في مكتب ولي العهد.

وقالت وكالات المخابرات الغربية والكونغرس الأمريكي إن عملية بهذا الحجم لم تكن لتحدث دون علم ولي العهد.

خلال لقائه مع سكاي نيوز الرياضية، قال نورمان: “لم أجر محادثة شخصية مع محمد بن سلمان، لم أقابل الرجل مطلقاً، لكن في نفس الوقت قرأت أن الحكومة السعودية قد أدلت بتصريحاتها وتعليقاتها حول هذا الموضوع وهم يريدون المضي قدماً”.

في سياق متصل، قامت لاعبة الغولف الأسترالية كاري ويب، التي كانت تعتبر نورمان بطل طفولتها، بالتغريد على موقع تويتر منتقدة تعليقات نورمان، حيث قالت “الفتاة الصغيرة في داخلي ماتت بشكل جيد وحقيقي!! هل خاب أملكم في بطل طفولتكم بقدر ما أنا الآن ؟؟”.

وفي الوقت نفسه، وصف فيليكس جاكينز، عضو منظمة العفو الدولية في المملكة المتحدة، نورمان بأنه “خاطئ ومضلل بشكل خطير”.

وقال لصحيفة الغارديان: “تصريحات جريج نورمان بأن قتل الحكومة السعودية الوحشي لخاشقجي ومحاولة التستر عليها كان مجرد خطأ، تصريح صادم ومضلل بشكل خطير…بعيدًا عن محاولة المضي قدماً التي يريدها نورمان، حاولت السلطات السعودية إخفاء جرائمها تحت السجادة، متجنبة العدالة والمساءلة عند كل منعطف”.

وتابع جاكينز “سجل النظام في مجال حقوق الإنسان مقيت – من مقتل خاشقجي إلى عمليات الإعدام الجماعية الأخيرة والاعتقالات المستمرة للنشطاء”.

جريج نورمان هو الرئيس التنفيذي لشركة LIV Golf Investments ، الممولة من صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية، ومن المقرر أن تُقام أول دعوة LIV Golf Invitational في الفترة من 9 إلى 11 يونيو/حزيران في Centurion Golf Club خارج لندن، حيث يتنافس ملعب يضم 48 شخصًا على محفظة بقيمة 20 مليون دولار على 54 حفرة، ومن المقرر أن يحصل الفائز على 4 ملايين دولار – حتى الآن أغنى جائزة في لعبة الجولف – والمركز الأخير يحصل على 120 ألف دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى