تقارير

عبد الله الشهري: داعية سعودي ضحية تغريدة محذوفة!

لا يزال الداعية السعودي الشهير عبد الله الشهري رهن الاختفاء القسري داخل سجون المملكة منذ اعتقاله إبان حملة مايو/أيار 2021 على خلفية تعليقه على مقابلة ولي العهد محمد بن سلمان مع الإعلامي “عبد الله المديفر” خلال حلقته التي بُثت في أبريل/نيسان 2021 وتزامنت مع شهر رمضان.

خلال مقابلته تحدث محمد بن سلمان عن حجية أحاديث الآحاد، وهو أمر انتقده الشهري من الناحية الشرعية عبر نشره تغريدة على حسابه الشخصي على تويتر، والتي فُسرت على أنها انتقاد لشخص ولي العهد نفسه، وعلى الرغم من أن الشهري سُرعان ما حذف تغريدته، إلا أن السلطات اعتقلته ولا يزال مصيره مجهولًا عن اللحظة.

عبد الله الشهري، هو باحث دكتوراه علوم اجتماعية؛ ومؤلف ومترجم؛ وعمل معيدًا ثم محاضرًا، ويعمل الآن مستشارًا إداريًا في التعلم التنظيمي ومنهج تعليم اللغة الإنجليزية، وحصل على شهادات عدة، منها الدكتوراه في العلوم الاجتماعية من جامعة لستر البريطانية، وماجستير في علم اللغة التطبيقي، من جامعة نوتنغهام، في بريطانيا، وكذلك شهادة البكالوريوس في علم اللغة التطبيقي، من جامعة الملك سعود، وأيضا بكالوريوس الشريعة، من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

اعتقل عبد الله بن سعيد الشهري في مايو/أيار 2021 ضمن حملة شرسة استهدفت عددًا من المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي في تلك الفترة، أبرزهم: الناشط عبد الرحمن الشيخي، والناشطة رينا عبد العزيز، والناشطة عبد الرحمن الشيخي، والناشط عبد الرحمن الشيخي، والطبيبة لينا الشريف، والناشط عبد الله جيلان.

معظم هؤلاء المعتقلين لم يعبروا عن رأيهم سوى بالتغريد الإليكتروني والدعوات الإليكترونية للإصلاح والديموقراطية، منصات التواصل الاجتماعي كانت ملاذهم الوحيد للتعبير عما يجول بخاطرهم من أفكار إصلاحية وتقدمية أو حتى توجيه انتقاد بناء قد يساهم في تعديل بعض المسارات والهدف الأساسي كان مصلحة الوطن.

إننا ندعوكم بتشكيل رأي عام قوي يضغط على السلطات من أجل الإفراج عن السجناء السياسيين، الرجال والنساء والقصر، ونطالبكم بعدم التوقف عن التدوين عنهم وتذكير العالم دائمًا بهم وبمعاناتهم، لنكن نحن صوت من لا صوت له، من أجل تحقيق العدالة، وإرساء قواعد الديموقراطية، والحصول على وطن حر لا قمع فيه ولا تنكيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى