أخبار

لن يدخل البيت الأبيض.. قانون يحظر دخول بن سلمان للولايات المتحدة


تقدم بعض أعضاء الكونغرس من الحزب الديمقراطي بمشروع قانون يتضمن حظر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان من دخول الولايات المتحدة الأمريكية.

ويأتي الاقتراح المقدم من الديمقراطيين في أعقاب رد إدارة بايدن على تقرير الاستخبارات الأمريكية حول تورطه في اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي .

وأبرز ما جاء في مشروع القانون، هو حظر سفر جميع الأشخاص المذكورين في تقرير مكتب مدير الاستخبارات الوطنية المتورطين بمقتل خاشقجي إلى الولايات المتحدة، وأنه لا يمكن للرئيس جو بايدن التنازل عن هذا الحظر إلا بإخطار الكونغرس علناً قبل 15 يوماً من إصدار التأشيرة.


وتقدم بهذا المشروع، النواب توم مالينوفسكي وجيمس ماكجفرن وآندي كيم، تحت اسم “قانون محاسبة السعودية على الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان”.

محمد بن سلمان: أتحمل مسؤولية مقتل خاشقجي لأنها حدثت وأنا في السلطة |  الميادين



وجاء هذا الاقتراح بعد نشر تقرير رُفعت عنه السرية عن طريق الاستخبارات الأمريكية، أفاد تقييمه بأن ولي العهد السعودي وافق على عملية اعتقال أو قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وقال النائب توم مالينوفسكي في بيان صحفي إنه يشيد بإدارة بايدن لأنها حددت اسم محمد بن سلمان بأنه قاتل خاشقجي، لكن ما سيضعف رسالة أمريكا إلى السعودية هو أن تقوم الولايات المتحدة الأمريكية باتهام ولي العهد بارتكاب الجريمة دون أن تفعل شيئاً لمحاسبته.

وقال النائب الأمريكي ماكجفرن: “إنه لا بد أن تكون هناك عواقب لاغتيال خاشقجي. مثل هذه الجريمة الشنعاء لا يجب أن تُقابل بإفلات من العقاب”.

من جانبه قال آندي كيم، عضو الكونغرس عن ولاية نيوجيرسي، إن هذا التشريع يبعث رسالة واضحة وضرورية إلى. ولي العهد بأن مسؤوليته عن اغتيال جمال خاشقجي لن تمر بلا عواقب.

وأعلنت الخارجية الأمريكية عن سياسة جديدة باسم “حظر خاشقجي” لتقييد منح تأشيرات دخول الولايات المتحدة للأفراد الذين يُعتقد أنهم شاركوا بشكل مباشر في أنشطة مناهضة لمعارضي حكوماتهم خارج الحدود الإقليمية.

وقتل خاشقجي في 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2018، داخل قنصلية الرياض بمدينة إسطنبول، في قضية هزت الرأي العام الدولي.

اقرأ أيضًا: ابن سلمان مصدوم: هل تستحق دماء خاشقجي كل هذا الصخب؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى