أخبار

لا يوجد استقلال للقضاء.. قاضٍ سعودي يكشف لمنظمة DAWN تجاوزات السلطة السعودية في حق القضاء

قاضٍ سعودي يفضح النظام

كشف قاض سعودي، في حوار له، ما يقوم به ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، من تجاوزات في حق منظومة القضاء، وسعيه لتدميرها، لضمان ولائها له.

زيارة نتانياهو السرية للسعودية: "الملك سلمان غير متحمس لتطبيع العلاقات مع  إسرائيل"
بن سلمان


انعدام الثقة
وفي حوار له مع منظمة “الديموقراطية للعالم العربي الآن” DAWN، قال القاضي الذي تم إخفاء هويته حفاظا على حياته، إن هناك حالة كبيرة من انعدام الثقة بين النظام ومنظومة القضاء في المملكة.
مشيرا إلى أن السياسية السعودية حتى الآن، لا تسمح للجان قضائية بالتدخل ومحاكمة البنوك أو الإعلامين وغيرهم تحت القضاء، ولا يزالوا يشككون في تقاطع مصالح القضاء مع مصالحهم الذاتية.

سعودي


لا يوجد استقلال للقضاء
وأما عن استقلال القضاء، فقد قال القاضي: “سأقولها لك بوضوح وكلّي حرقة: استقلال القاضي السعودي كذب”، مؤكدا أن ترقية أي قاض مهما كانت مرتبته، لا تتم إلا بعد عرض ملفه الشخصي على رئاسة أمن الدولة للتحقق منها أولًا.
مشيرا إلى أن ما حدث قبل سنوات من إعفاء كامل لأعضاء المحكمة العليا، بما فيهم الرئيس، وتعيين قضاة جدد بدلا منهم، كان تصرفا سيئا جدا طال أعلى محكمة في البلاد، وشوه سمعة القضاء وطعن في استقلاليته.

تخصصات المحكمة العليا في السعودية - مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات  القانونية
المحكمة العليا


رسالة عامة
ولعل القرار الذي صدر بتوجيه من الديوان الملكي، بسجن مجموعة من القضاة يقاربون العشرة، على رأسهم، وكيل وزارة العدل، ومستشار الوزير، لعدة أشهر وتعرضهم للإهانات، دون توفير أي حصانة لهم، ثم الإفراج عنهم، وعودتهم جميعا للعمل بعدما تبين خطأ القرار.
كان رسالة واضحة لعموم القضاة بأنهم تحت الطلب في أي لحظة ولا كرامة لهم ولا حصانة وهي أكبر فاجعة مرت على القضاء، منذ تأسيس الدولة السعودية، بحسب ما أوردته المنظمة.

الديوان الملكي السعودي يعلن وفاة أحد الأمراء – الصحيفة


المحكمة الجزائية.. سوط الدولة
عدم وجود قانون مدني صريح وواضح في تسبيب الأحكام، يترك الميدان مفتوحا على مصراعيه، أمام القضاة المنحرفين أو الموجّهين.
وهو ما ينعكس على المحكمة الجزائية وأحكامها، التي قال عنها القاضي ضمن حواره: “محكمة من أسوأ المحاكم وعلى شهرة قضاياها فإن إنجازها من أبطأ المحاكم، وأحكامها ممنوعة من النشر ودخول مبنى رئاسة أمن الدولة أسهل من الدخول إليها.”
مضيفا أن المحكمة الجزائية عبارة عن أداة لتخويف الشعب، وإرجافه، والتي راح ضحيتها عشرات الأبرياء.

الرياض.. المحكمة الجزائية تدرس طلب «موقوفات» للإفراج المؤقت | صحيفة تواصل  الالكترونية

اقرأ أيضاً: العنف ضد المرأة يمارس تحت حماية النظام الحاكم في السعودية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى