أخبار

لتبيبض جرائمها باستخدام الرياضة.. السعودية ترعى فريق للدراجات الهوائية الأسترالية


في محاولة جديدة من النظام السعودي لتبييض جرائمه وانتهاكاته التي لا تتوقف، أعلن فريق GreenEdge للدراجات الهوائية الأسترالية عن راعٍ جديد رئيسي، وهو الهيئة الملكية لمحافظة العلا السعودية.

وقالت صحيفة “الغارديان” البريطانية: “إن صفقة دراجات هوائية من أستراليا ستعزز الغسيل الرياضي الذى ينتهجه النظام السعودي لغسيل جرائمه البشعة”.

وأضافت الصحيفة: ” في معظم إعلانات الرعاية ، بالكاد مثل هذا الشعور قد يثير الدهشة – قد يتم فرض المبالغة – ولكن هذا هو ثمن الصفقة ملايين الدولارات”.

وكشفت الصحيفة أنه في عام 2018، قال المدير العام لشركة BikeExchange آنذاك شاين بانان: إن متوسط ميزانية فريق World Tour يبلغ حوالي 28 مليون دولار سنويًا. بالنسبة لـ BikeExchange قال ، جاء 90٪ من الرعاة.

وتتهم منظمات حقوقية السعودية باستخدام ما يسمى” الغسيل بالرياضة” أو ما يطلق عليه “التبييض الرياضي” أي تنظيم أحداث رياضية لخلق صورة إيجابية عنها.

وبحسب “بي بي سي”، فإن السعودية التي تلطخت صورتها حقوقيا بسبب سوء معاملتها للمرأة تحديدا من خلال القوانين التي تقيدها، إضافة إلى ممارساتها التعسفية ضد الحقوقيات، لا سيما في عهد محمد بن سلمان، تسعى إلى تبييض صورتها الخارجية من بوابة الرياضة، وهو ما يعرف بمصطلح “التبييض الرياضي”.


وفي وقت سابق سلط تقرير نشرته صحيفة “الغارديان” البريطانية الضوء على المساعي الحثيثة التي تبذلها السعودية لتلميع صورتها الملطخة في الجانب الحقوقي عبر الانخراط في النشاطات الرياضية العالمية.

وأنفق النظام السعودي ما لا يقل عن 1.5 مليار دولار على الأقل في الأحداث الرياضية الدولية البارزة في محاولة لتعزيز سمعته وتبيض جرائم ولي عهدها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى