أخبار

160 فلسطيني معتقل داخل السجون السعودية ومطالبات حقوقية بالإفراج عنهم


في تغريدة له، كشف حساب معتقلي الرأي المختص بشأن المعتقلين السعوديين داخل سجون المملكة، عن عدد المعتقلين الفلسطينيين داخل أحد السجون السعودية.

وغرد الحساب قائلًا: “تأكد لنا أن عدد المقيمين الفلسطينيين المعتقلين بتهمة انتمائهم لـ حمـ.ـاس 160 شخصاً، جميعهم موجودون في سجن أبها”.

وشنت السلطات السعودية حملة اعتقالات واسعة بحق أردنيين وفلسطينيين في نيسان/ أبريل 2019، سبقها اعتقال مجموعة في شباط/ فبراير، وتلاها اعتقالات محدودة في تموز/ يوليو، وآب/ أغسطس، ليصل المجموع بين الـ60 و70 معتقلا آن ذاك.

وفي نيسان/أبريل الماضي أطلق ناشطون فلسطينيون، حملة إلكترونية عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”؛ للمطالبة بالإفراج عن معتقلين فلسطينيين في السجون السعودية.

وتداول الناشطون آلاف التغريدات التي تدعو إلى الإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين في السجون السعودية، في الذكرى الثانية لاعتقالهم، عبر وسمي “#الحريةللمعتقلين_الفلسطينيين_في_السعودية”، و”#الحرية_للخضري”، القيادي في حركة حماس.

وكانت “حملة الحرية للخضري والمعتقلين الفلسطينيين في السعودية”، قد طالبت في نيسان/أبريل الماضي بضرورة الإفراج الشامل والعاجل عن عشرات المعتقلين الفلسطينيين لدى السعودية، ونشدت كافة المنظمات الانسانيّة والقانونيّة الدوليّة للتحرّك العاجل والإفراج عنهم.

وأكّدت الحملة، أنّ الخضري و بقية المعتقلين، كانوا يقيمون بشكل قانوني ويعملون بشكل طبيعي في المؤسسات السعودية، مشيرةً إلى الأوضاع الإنسانية الصعبة التي يعانيها الشيخ الخضري الذي بلغ من العمر 81 عاماً.

وكانت منظمة العفو الدولية، قالت في فبراير/شباط الماضي، إن تدهورا طرأ على الحالة الصحية للخضري بسبب “عدم إتاحة سُبل الرعاية الطبية الكاملة، وأوضاع الاحتجاز السيئة”.

ولم تصدر الرياض، منذ بدء الحديث عن قضية المعتقلين الفلسطينيين في السعودية، أي تعقيب أو إيضاحات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى