أخبار

لقتله خاشقجي.. حقوقية دولية تطالب بمحاكمة محمد بن سلمان


جددت المديرة التنفيذية لمنظمة الديمقراطية الآن للعالم العربي “سارة لي ويتسن”، مطالبتها بمحاكمة عادلة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، في جريمة قتل الصحفي المعارض جمال خاشقجي.

وطالبت في تصريح لقناة الحرة الأمريكية، مطالبتها لإدارة الرئيس جو بايدن، بضرورة الكشف عن تقرير الاستخبارات الخاص بجريمة قتل خاشقجي وكشف الجناة الحقيقيين.

لقتله خاشقجي.. حقوقية دولية تطالب بمحاكمة محمد بن سلمان



وأضافت ويتسن إن ذلك سيساعد في محاكمة القتلة بما فيهم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ومسؤولين أمريكيين كانوا يعلمون بهذه الجريمة.

وكان قد أعلن البيت الأبيض أن إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ستقدم للكونغرس التقرير الاستخباراتي حول قضية مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، واصفا اغتيال الإعلامي بـ”الجريمة المروعة”.

وسبق أن وعد بايدن نفسه خلال حملته الانتخابية بتحقيق العدالة في قضية مقتل خاشقجي ومحاسبة المسؤولين عنه، مؤكدا أنه ينوي إعادة تقدير العلاقات مع السعودية.

Image result for جمال خاشقجي

وطالب الكونغرس في عام 2019 قيادة الاستخبارات الوطنية بالكشف عن التقرير الاستخباراتي حول قتل خاشقجي والآمرين بذلك. لكنها امتنعت عن اتخاذ هذه الخطوة، مصرة على أن المعلومات يجب أن تبقى سرية.

وفي وقت لاحق صادق الكونغرس على تعديل قانوني يطالب إدارة ترامب بتقديم تقرير كامل حول المسؤولين عن الجريمة، لكن ترامب. لم يستجب لهذه المطالبة، وذلك في الوقت الذي دعت فيه المقررة الأممية المعنية بحالات الإعدام خارج القانون، أغنيس كالامارد، إلى التحقيق مع ولي العد السعودي في إطار القضية.


وقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، يوم 2 أكتوبر 2018 داخل قنصلية بلاده في إسطنبول التركية على يد فريق اغتيال سعودي خاص بأمر من محمد بن سلمان، فيما لم يتم حتى الآن العثور على جثته.

اقرأ أيضًا: السر الحقيقي وراء اغتيال بن سلمان للصحفي “جمال خاشقجي”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى