أخبار

السعودية: قوائم الممنوعين من السفر في ازدياد.. والسبب الرأي المعارض


لم تكتفي سلطات المملكة العربية السعودية باعتقال المئات من أبناء المملكة من أصحاب الرأي والمعارضين، داخل سجونها سيئة السمعة، بل تمنع كل أصحاب الرأي من الخروج من البلاد لأي غرض أى كان.

وفي هذا الصدد، نشرت، المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان، تقريرًا حول انتهاك سلطات المملكة بشأن هذا الأمر، الذي كشف أن “النظام السعودي يمنع بشكل ممنهج، أفرادا من حقهم في التنقل والسفر، انتقاما منهم لنشاطهم، ودفاعهم عن حقوق الإنسان”.

وتابعت المنظمة: “القضاء السعودي يصدر أحكاما قاسية تضاف على أحكام السجن لمنع أصحاب الرأي من المعتقلين من السفر، من دون مقاييس أو معايير قانونية”. 

وأضافت: “باتت معظم الأحكام القضائية الصادرة بحق المدافعين عن حقوق الإنسان والنشطاء تحتوي على حكم منع من السفر تبدأ بعد انتهاء فترة السجن من دون أي مبرر قانوني”.

وفي تطور للأمر، قامت سلطات المملكة بمنع عائلات النشطاء والمدافعين عن حقوق الإنسان من السفر خارج السعودية، وذلك بطريقة غير قانونية وخارج نطاق الأحكام القضائية.

وأكدت المنظمة أن “النظام السعودي، ينتهك المادة 13 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان،التي تنص على أن “لكلِّ فرد حقٌّ في مغادرة أيِّ بلد، بما في ذلك بلده، وفي العودة إلى بلده”.

وفي تقرير سابق لمنظمة “هيومن رايتس ووتش” نشرته عام 2019، قالت فيه أنه “بالإضافة إلى استهداف المواطنين السعوديين بالاعتقال منذ عام 2017، قامت السلطات أيضا بمعاقبة أفراد عائلاتهم عبر فرض حظر تعسفي للسفر، وتجميد أصولهم والحصول على خدمات الحكومة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى