أخبار

لمشاركته في تعذيب خاشقجي.. شكوى قضائية ضد اللواء السعودي “أحمد عسيري”


تقدّمت منظمة حقوقية غير حكومية، أمس الجمعة، بشكوى قضائية ضد اللواء السعودي أحمد عسيري تحمّله فيها مسؤولية تعذيب الصحافي جمال خاشقجي في العام 2018، وفق ما أعلن محاميها.

وجاء في الشكوى القضائية التي تم التقدم بها في فرنسا، أن عسيري كان المعد والمخطط للمهمة التي شملت تعذيب الصحافي ومقتله لاحقا.

وقال محامي مركز الخليج لحقوق الإنسان “وليام بوردون”، إن اللواء عسيري، مسؤول عن الانتهاكات الجسدية والنفسية التي تعرض لها خاشقجي قبل مقتله.

وجاء في الشكوى القضائية التي تم التقدّم بها، أمس الجمعة، في فرنسا أن عسيري كان “المعد والمخطط للمهمة التي شملت تعذيب الصحافي ومقتله لاحقا”، وفق وثائق.

واللواء عسيري الذي كان متحدثا باسم القوات السعودية التي تقاتل في اليمن، تورط بشكل مباشر في جريمة قتل خاشقجي، إلا أن القضاء السعودي برّأه، رفقة المستشار في الديوان الملكي سعود القحطاني.

وكانت قد أعلنت الولايات المتحدة، في وقت سابق، فرض عقوبات مالية على وحدة تدخل خاصة والرجل الثاني سابقاً في الاستخبارات السعودية أحمد عسيري المقرب من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لدورهما في مقتل الصحافي جمال خاشقجي.

وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية هذه العقوبات في أعقاب نشر تقرير استخباراتي أمريكي يتهم ولي العهد بـ”إجازة” اغتيال خاشقجي.

وفي 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2018، قتل خاشقجي داخل قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول، وباتت القضية من بين الأبرز والأكثر تداولا في الأجندة الدولية منذ ذلك الحين.

اقرأ أيضًا: على السلطات السعودية التوقف عن مضايقة عائلات المعتقلين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى