تقارير

أصدقاء خاشقجي يخلدون ذكراه قبل أول مباراة لنيوكاسل بعد الاستيلاء السعودي

قرر أصدقاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي الحقوقيين أن يحضر جمال المباراة الأولى لنادي نيوكاسل يونايتد بعد نجاح صفقة الاستيلاء السعودية على النادي، والتي من المقرر أن تُقام يوم الأحد القادم أمام نادي توتنهام ضمن جولات الدوري الإنجليزي الممتاز.

هذا ليس خيالاً، ذكرى الراحل جمال خاشقجي، الذي قُتل غدراً على يد عملاء تابعين الحكومة السعودية في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول 2018 داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، لم تفارق أصدقائه وأحبائه الذين يسعون بكل جهدهم لتحقيق العدالة له والانتصاف من قاتليه، لهذا، قرر عدد كبير من الحقوقيين شن حملة واسعة لجمع تبرعات لطباعة “ملصق” ضخم يضم صورة جمال ونشره بالقرب من مكان المباراة المزعوم.

لقد نجح صندوق الاستثمارات العامة السعودي، الذي يرأسه ولي العهد محمد بن سلمان راعي عملية الاغتيال بحسب تقارير استخباراتية، في الاستحواذ على 80٪ من أسهم نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي، بالرغم من كافة المطالبات الحقوقية بإلغاء هذه الصفقة لما لها من مدلول سلبي يؤكد أن حقوق الإنسان لا ثمن لها أمام المصالح التجارية والاقتصادية.

الصندوق السيادي السعودي لا يُعد الأداة المالية التي تساعد في تجميل صورة محمد بن سلمان والتغطية على جرائمه الوحشية ضد الإنسانية، لكنه أيضاً يساهم في تنفيذ هذه الجرائم، وعلى رأسها جريمة اغتيال خاشقجي، حيث تقول التقارير إن الصندوق هو الذي وفر الطائرات التي نقلت فرقة الاغتيال من وإلى إسطنبول.

إن نجاح الصفقة كان بمثابة خيبة أمل كبيرة للمدافعين عن حقوق الإنسان في العالم والباحثين عن العدالة خاشقجي، لكنهم رفضوا الاستسلام لهذه الهزيمة، وقرروا أن تبقى ذكرى خاشقجي حية في القلوب، وألا يهنأ الملاك الجدد للنادي بالدعاية لأنفسهم وكتمان صوت الحقيقة.

وبحسب الجماعات الحقوقية، فإن شاحنة مُزينة بملصق كبير لصورة جمال خاشقجي تبرز في حديقة سانت جيمس قبل مباراة نيوكاسل الأولى بعد الصفقة، حيث تم جمع أكثر من 1000 جنيه إسترليني للاحتجاج، والذي سيكون بمثابة تذكير بكيفية إشراف الدولة السعودية على قتل وتقطيع أوصال صحفي الواشنطن بوست.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى