صحافة عالمية

من فورمولا1 إلى كريستيانو رونالدو: هكذا تحاول السعودية غسيل سمعتها بالرياضة

ترجمة عن موقع First Post

تحاول المملكة العربية السعودية، التي تتعرض لانتقاد واسع النطاق بسبب سجلها الحقوقي سيء السمعة، تلميع صورتها التي شوهتها انتهاكات وجرائم النظام في ظل ولي العهد الحالي محمد بن سلمان، وكذلك جذب الاهتمام الأجنبي في سبيل تنوع اقتصادها بعيدًا عن النفط.

الصفقة المفاجئة بين نادي النصر السعودي لكرة القدم النصر وبين نجم الكرة العالمي كريستيانو رونالدو تُعد الأحدث ضمن سلسلة من الاستحواذات الرياضية رفيعة المستوى التي نفذتها الحكومة السعودية على مدار السنوات الأخيرة.

فيما يلي أبرز المحاولات التي جعلت من السعودية لاعبًا رئيسيًا في الرياضة:

الرياضات الشتوية

من المعروف أن المملكة العربية السعودية هي دولة صحراوية شديدة الحرارة خصوصًا في الصيف حيث تصل درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية (122 درجة فهرنهايت)، لكن هذا لم يمنعها من الفوز باستضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية لعام 2029

البطولة، التي تثير بالفعل غضب دعاة حماية البيئة، من المقرر أن تنعقد في نيوم، وهي مدينة ضخمة قيد الإنشاء تبلغ قيمتها 500 مليار دولار وتخطط لإنشاء مجمع للرياضات الشتوية على مدار العام، ورغم الدعاية الضخمة لها يصاحبها جملة من الانتهاكات الحقوقية أبرزها طرد أبناء قبيلة الحويطات من منازلهم لإفساح المجال أمام المشروع.

بعد تلك البطولة بخمس سنوات، من المقرر أن تستضيف العاصمة الرياض دورة الألعاب الآسيوية 2034، وهي حدث أولمبي متعدد الرياضات.

بطولة فورمولا 1

انضمت جدة إلى أماكن تنظيم بطولة سباق السيارات العالمية فورمولا 1، حيث تُعقد البطولة حاليًا في المدينة التي تقع على البحر الأحمر وتعد كذلك بوابة للحجاج المتجهين إلى مكة المكرمة.

انعقدت البطولة أول مرة في جدة عام 2021 مع سباق ليلي على طول الساحل، وهي واحدة من أربع سباقات كبرى تقام في منطقة الخليج للأثرياء هذا العام.

طغى على نسخة العام الماضي من البطولة هجوم شنه المتمردون الحوثيون من اليمن، الجار السعودي الذي مزقته الحرب، مما ترك منشآت نفطية تتجشأ دخانًا أسود على مرمى البصر من الحلبة خلال جلسات التدريب.

كرة القدم

في أكتوبر/تشرين الأول 2021، قبل أكثر من عام على صفقة رونالدو، نجح اتحاد ممول سعوديًا في الاستيلاء على نادي نيوكاسل يونايتد الذي يلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز بعد مفاوضات استمرت طويلًا مع الملاك ومع الاتحاد الإنجليزي نفسه.

الصفقة واجهت انتقادات حقوقية كبيرة بسبب سجل السعودية السيء، فيما اعتبر آخرون أن شروط اختبار مُلاك الأندية في الدوري الإنجليزي لا تنطبق على صندوق الثروة السيادي السعودي لكن مع ذلك تم تمرير الصفقة/

في غضون ذلك، تجري المملكة العربية السعودية، التي ستستضيف كأس آسيا 2027 وتأمل في إقامة نسخة للسيدات عام 2026، محادثات مع مصر واليونان بشأن استضافة مشتركة لكأس العالم 2030، وللترويج لذلك وقعت صفقة مع ميسي حسب مسؤولين.

الجولف

أحدثت الأموال السعودية انقسامًا في عالم الجولف من خلال جولة LIV الجديدة، والتي جذبت بعض كبار اللاعبين بفضل جوائز مالية محطمة للأرقام القياسية ورسوم تسجيل مذهلة.

كان داستن جونسون المصنف الأول عالميًا سابقًا أحد المستفيدين الرئيسيين، إذ حصد 35 مليون دولار من إجمالي أموال الجوائز في الموسم الافتتاحي – بالإضافة إلى 150 مليون دولار لمجرد موافقته على اللعب.

على الرغم من إثارة الغضب لإطلاق بطولة الجولف “السعودية”، ستوسع LIV شكلها المكون من 54 حفرة وجزء من الفريق هذا العام بجدول زمني دولي من 14 بطولة تقدم 405 مليون دولار من أموال الجائزة.

الملاكمة

لعب أنتوني جوشوا البريطاني ذو الوزن الثقيل مرتين في المملكة العربية السعودية، وحقق فوزًا كبيرًا في كل مرة رغم الانتقادات التي واجهها بسبب اتهامه في التورط في مساعدة السعودية على “الغسيل الرياضي”.

فاز جوشوا في المباراة ضد الأمريكي أندي رويز في مدينة الملك عبد الله الرياضية في ديسمبر/كانون الأول 2019، قبل أن يعود في أغسطس/آب من العام الماضي عندما تفوق عليه المايسترو الأوكراني أولكسندر أوسيك.

الكريكيت

في العام الماضي، شرعت أرامكو السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم وواحدة من أغنى شركاتها، في رعاية الأحداث الكبرى التي نظمها المجلس الدولي للكريكيت، بما في ذلك بطولة كأس العالم للرجال والنساء ليوم واحد وكأس العالم T20.

رالي السيارات

يقام رالي داكار، الذي كان يُنظم في البداية بين باريس والعاصمة السنغالية، على أرض المملكة العربية السعودية منذ عام 2020.

ووقعت نسخة العام الماضي في جدل عندما أصيب السائق الفرنسي فيليب بوترون بجروح خطيرة في انفجار قال المحققون الفرنسيون إنه نجم عن عبوة ناسفة تم تخزينها في سيارته.

سباق الخيول

صعدت المملكة العربية السعودية إلى الصدارة في سباقات الخيل مع كأس السعودية البالغة قيمته 20 مليون دولار، وهي أغنى سباق في العالم، وفازت الخيول المملوكة للسعودية بالنسختين الأخيرتين، بما في ذلك الفوز 66-1 بالنسخة الطويلة في Emblem Road العام الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى