أخبار

محكمة الاستئناف السعودية ترفض الإقرار بتعرُّض المعتقلة “لجين الهذلول” للتعذيب


قالت الناشطة علياء الهذلول شقيقة المعتقلة السعودية لجين الهذلول، أن محكمة الاستئناف السعودية رفضت الإقرار بتعرض شقيقتها للتعذيب.

وغردت علياء على موقع تويتر قائلةً: ” اليوم فجأة تم استدعاء والدي ووالدتي لمحكمة الاستئناف(دون اخطارهم سابقا) للبت بقضية التعذيب، المحكمة ترفض الاقرار بتعرض لجين للتعذيب اذ ان على المجني عليها عبء تقديم الاثباتات

Image result for لجين الهذلول

ليش ما عندكم محققين؟، اقتل واطلب من المقتول ان يثبت انه مقتول!”



وأضافت: “يبدو أن القاضي كان متفاجئا ايضا من عقد الجلسة إذ كان يعيد قراءة الورقة ويقوم باتصالات ويبدو أنه لم يكن مستعدًا”.



وتابعت: “قرار المحكمة يقول على لجين تقديم الاثباتات. لجين طلبت تسجيل الكاميرات، طلبت بالحصول على تسجيل المكالمات التي حصلت خلال فترة التعذيب لاثبات تواجدها في السجن السري، لكن يبدو ان اجهزة الدولة غير قادرة على التحقيق”.


وكانت المحكمة الجزائية بالرياض، قد أصدرت في نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي حكمًا ابتدائيًا برد دعوى “لجين الهذلول” بشأن ادعائها التعرض للتعذيب والتحرش خلال تواجدها في السجن على خلفية قضية أمنية.

وأكدت المحكمة في منطوق الحكم أنه “لم يثبت لديها تعرض الموقوفة للتعذيب أو سوء المعاملة”، مشيرة إلى أنها “اطلعت على أدلة وشهادات من النيابة ومسؤولي السجن تثبت عدم صحة تعرضها لتعذيب أو تحرش”.

واعتقلت السلطات السعودية الناشطة “لجين الهذلول” في مايو/ أيار عام 2018، مع عدد من الناشطات السعوديات النسويات، ووجهت لها عدداً من التهم الباطلة أبرزها “التخابر مع جهات خارجية”.

وقالت عائلة لجين الهذلول إنها تعرضت للتعذيب داخل السجون السعودية، وإنها قامت برفع دعوى لإثبات تعرضها للتعذيب، مشيرة إلى أنها رفضت عرضاً بالإفراج عنها مقابل إقرارها بعدم تعرضها للتعذيب.

اقرأ أيضًا: ساعات متبقية.. لجين الهذلول تخرج من سجون المملكة الخميس القادم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى