أخبار

نيويورك تايمز: نتنياهو جدد رخصة برنامج التجسس “بيغاسوس” لبن سلمان لاستهداف المعارضين وأصحاب الرأي

كشف تقرير أصدرته صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية عن فضائح جديدة، بشأن برنامج التجسس “بيغاسوس” التابع لشركة “إن إس أو” الإسرائيلية، والذي استخدم من قبل أنظمة دول عربية في ملاحقة المعارضين وأصحاب الرأي والصحفيين.

وأوضح التقرير أن إسرائيل زودت السعودية ببرنامج “بيغاسوس”، وبعد انتهاء صلاحية رخصة نسخة “بيغاسوس” التي تستخدمها السعودية. ورفضت وزارة الأمن الإسرائيلية تمديد مدة الرخصة، خوفًا من المسآلة الدولية، بسبب التقارير التي ترددت عن انتهاك السعودية لحقوق الإنسان، واستعانة المملكة بالبرنامج في عملية اغتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

وأضافت الصحيفة: “من دون تجديد الرخصة، لا تتمكن NSO من تزويد صيانة دائمة لـ”بيغاسوس” وبذلك ينهار هذا البرنامج، لذلك تدخل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان على الفور،  وأجرى بنفسه اتصالا هاتفيا مع رئيس الحكومة الإسرائيلية في حينها، بنيامين نتنياهو، طالبا تجديد رخصة برنامج التجسس، وقد تدخل نتنياهو، وتم تجديد رخصة البرنامج مرة أخرى”.

ويستطيع هذا البرنامج التحكم بشكل فعال في هاتف الشخص المستهدف، أو تنزيل جميع البيانات من الجهاز، أو تشغيل الكاميرا أو الميكروفون دون علم المستخدم.

وكانت منظمة العفو الدولية ذكرت أن برنامج “بيغاسوس” قد تم استخدامه من قبل العديد من البلدان ذات سجلات حقوق الإنسان السيئة، لاختراق هواتف الآلاف من نشطاء حقوق الإنسان والصحافيين والسياسيين، من المملكة العربية السعودية وصولا إلى المكسيك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى